جائزة ماليزيا الملكية للمالية الإسلامية

21 Jul 2010

جائزة ماليزيا الملكية للمالية الإسلاميةللنشر الفوري 
3يونيو/حزيران 2010See English Version
للنشر المباشر
21 يوليو 2010
جائزة ماليزيا الملكية للمالية الإسلامية

 كوالا كمبور (21 يولي 2010 ) : إن البحث لتكريم شخصية استثنائية للمساهمة متميزة في قطاع التمويل الإسلامي العالمي قد حظي بتأييد ملكي.

حسب الإرشاد والتوصية من حكومة ماليزيا منح المعالي المعظم ملك ماليزيا بتسمية الجائزة – ” الجائزة الملكية للتمويل الإسلامي”

وسيكون بالتأكيد إضافة اللقب الملكي للجائزة، تشريف لها ، وبإدارة المركز الدولي المالي الإسلامي الماليزي  (MIFC) صاحب المبادرة.

وقالت الدكتورة زيتي أختر عزيز ، محافظ بنك نيجارا ماليزيا ورئيس اللجنة التنفيذية MIFC  ، “ويشرفنا أن نكون المبادرين لمنح الاعتراف الملكي للجائزة، وبالتالي اثارة مزيد من تطوير التمويل الإسلامي العالمي “.

كما أن المعالي المعظم ملك ماليزيا سيقدم الجائزة للفائز في حفل عشاء ، والذي سيعقد يوم 25 أكتوبر 2010 في كوالالمبور.

وخلافا للجوائز التجارية التي عادة ما تكون على أساس اتفاق على عمل ما ، هذه الجائزة تركز على سجل الفرد في إنجازاته ، ومساهمته بارزة من أجل النهوض بالتمويل الإسلامي على مستوى العالم.

بالإضافة إلى لجنة تحكيم دولية مستقلة ، برئاسة نائب رئيس الوزراء الماليزي السابق ورئيس المجلس الاسلامي لمنتدى الاقتصادي العالمي هيثم موسى، والذي سيختار المستحق للجائزة.

مبادرة MIFC اليوم ستكشف النقاب عن شعار الجائزة والتي هي في شكل خماسي ألماسي . الماس والتي تمثل أركان الأسلام الخمسة ، فضلا عن أساسيات ومبادئ التمويل الإسلامي وهي : الحكم الرشيد والشفافية والعدالة والايمان والمشاركة في تحمل المخاطر.

أُغلق باب الترشيح للجائزة في 15 يوليو 2010 والفائز سيعلن في 25 أكتوبر 2010. لمزيد من المعلومات حول الجائزة ، يرجى زيارة www.mifc.com /

للإستفسار:
هيئة الأوراق المالية ماليزيا
دائرة شؤون الشركات
عبد الجليل حامد/ هاتف : +603 6204 8931
سوريش كريشنان / هاتف : +603 6204 8758
فاكس : +603 6201 5078
البريد الإلكتروني [email protected]

المركز الدولي للتمويل الإسلامي في ماليزيا (MIFC )

أطلقت ماليزيا مبادرة المركز الدولي للتمويل الإسلامي في آب / أغسطس 2006 ليجعل من ماليزيا مركزا دوليا للتمويل الإسلامي. 

وتضم هذه المبادرة شبكة من الجهات المنظمة لأمور السوق والتمويل، بما فيها البنك المركزي الماليزي، وهيئة الأوراق المالية الماليزية،و بورصة كوالالمبور، والوزارات والوكالات الحكومية جنبا إلى جنب مع المشاركين في الصنعة المالية من القطاع المصرفي ، والتكافل ومؤسسات سوق رأس المال، ومؤسسات تنمية رأس المال البشري، وشركات الخدمات المهنية، حيث تتشارك هذه المؤسسات و تعمل بشكل تعاوني في التمويل الإسلامي. 

ويدعم هذه المبادرة أفضل الممارسات العالمية تنظيميا وشرعيا وقانونيا، والتي تمكن العاملين في الصناعة من إجراء الأعمال التجارية الدولية في مجال التمويل الإسلامي في ماليزيا في مجال ابتكار الصكوك، والصندوق الإسلامي وإدارة الثروات، والأعمال المصرفية الدولية الإسلامية والتكافل الدولي وتنمية الثروة البشرية، في حين تتمتع بحوافز مغرية. 

و تضم اللجنة التنفيذية لمبادرة المركز الدولي للتمويل الإسلامي مجموعة رفيعة المستوى من المسؤولين من الوزارات الحكومية الرئيسة، والوكالات، و الجهات المنظمة لأمور السوق والتمويل، والمؤسسات المالية. وهو يهدف إلى مراجعة/ توفير التوجيه السياسي من أجل ضمان التنسيق والتنفيذ الفعال للمبادرة. 

لمزيد من المعلومات، يمكنكم زيارة www.mifc.com

البنك المركزي الماليزي 

تأسس البنك المركزي الماليزي (BNM) عام 1959 ، في إطار قانون البنك المركزي الماليزي لعام 1958 (المعدل في عام 2009). ويعهد للبنك المركزي بشكل أساسي دعم الاستقرار النقدي والمالي و الإشراف على نظام المدفوعات في البلاد. 
لقد ساهم البنك المركزي الماليزي إلى حد كبير على مر السنين في تنمية قطاع مالي شامل يتسم بالكفاءة والمرونة التي تمكنت من تلبية الاحتياجات المتطورة على نحو متزايد من المستهلكين والشركات. ويعد القطاع المالي الماليزي الآن مميزا و يشمل كل الخدمات المالية التقليدية والإسلامية. 

وبالتركيز على التمويل الإسلامي، حيث تتمتع ماليزيا بميزة نسبية، فقد أخذ البنك المركزي الماليزي زمام الأمور في تعزيز ماليزيا بوصفها المركز المالي الدولي الإسلامي. وقد وافق البنك المركزي الماليزي في إطار هذه المبادرة على تراخيص لإنشاء بنوك إسلامية دولية، وشركات تكافل دولية فضلا عن التركيز على بناء القدرة المؤسسية ، بما في ذلك إنشاء جامعة (إنسيف) المركز العالمي للتعليم في التمويل الإسلامي (INCEIF) والأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية (ISRA) لتعزيز التدريب والتعليم والبحوث لتنمية المواهب من أجل صناعة الخدمات المالية الإسلامية. وفي الوقت نفسه، أكد المجلس الاستشاري الشرعي للبنك على تطبيق مبادئ الشريعة على الخدمات المالية الإسلامية من قبل مقدميها تحت إشراف البنك المركزي الماليزي وأن تعمل كمستشار للبنك المركزي الماليزي في المسائل الشرعية لمثل هذه الخدمات.

لمزيد من المعلومات www.bnm.gov.my

Related Posts