Media

تسليم الجائزة الملكية للتمويل الإسلامي 2014 إلى العضو المؤسس لأول البنك الإسلامي في ماليزيا

02 Sep 2014

فإن الجائزة الملكية للتمويل الإسلامي (الجائزة الملكية) تم تسليمها من صاحب الجلالة ملك ماليزيا إلى داتؤ الدكتور عبد الحليم إسماعيل في حفل العشاء وعرض الجائزة التي أقيمت في ماليزيا بالتزامن مع المنتدى العالمي للتمويل الإسلامي لعام 2014.                 (Global Islamic Finance Forum 2014 - GIFF 2014) 

إن الجائزة الملكية، التي يتم منحها كل سنتين، يتولى مبادرتها البنك المركزي الماليزي (Bank Negara Malaysia - BNM) وهيئة الأوراق المالية الماليزية (Securities Commission Malaysia - SC) بدعم المركز الدولي للتمويل الإسلامي في ماليزيا (Malaysia International Islamic Financial Centre - MIFC). إن الجائزة الملكية تعترف بأصحاب البصيرة في مجال التمويل الإسلامي لمساهمتهم بشكل كبير في نمو الاقتصاد العالمي والتقدم الاجتماعي في أنحاء العالم. 

 

الدكتور عبد الحليم هو الأول الماليزي المستلم لهذه الجائزة، والتي تعترف بدوره المحوري في تأسيس الهيكل التنظيمي وإجراءات التشغيل لأول البنك الإسلامي في ماليزيا في عام 1983. كان معينا كالمدير العام لبنك إسلام ورئيس مجلس الإدارة لشركة تكافل ماليزيا، وهي أول شركة التأمين الإسلامي في البلد. ساهم الدكتور عبد الحليم أيضا لإنشاء الأوراق المالية لبنك إسلام في عام 1994، وهي أول شركة تجارة الأسهم الإسلامية في ماليزيا. فإن الصناعة والمؤسسات المالية تزدهر تحت إشرافه، مما يجعل التمويل الإسلامي بديلا جذابا وتكملة للتمويل التقليدي على نحو متزايد. 

كان رؤيته وقيادته أيضا الذي قاد بنك إسلام نحو التحول إلى مؤسسة مالية إسلامية ناجحة وقوية ومتمسكة بأفضل الممارسات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. فإن بنك إسلام قد واصل الدعم والتعاون والتدريب للبنوك الإسلامية التي أنشئت لاحقا في المنطقة.

 

كان خبرة الدكتور عبد الحليم في الشريعة الإسلامية والبنوك والتمويل الإسلامي أدى إلى تعيينه في عدد مختلفة من الهيئات الشرعية للجهات التنظيمية، منها البنك المركزي الماليزي وهيئة الأوراق المالية الماليزية ومركز لابوان للتجارة والمالية الدولية، والمؤسسات المالية. كان أكاديميا من خلال التدريب وكان عميد كلية الاقتصاد في الجامعة الوطنية الماليزية (UKM) من عام 1974 إلى 1977.

 

 كانت مؤهلاته المتميزة والمعرفة في علم الاقتصاد الإسلامي والصيرفة والتمويل الإسلامي موثقة على نطاق واسع في المقالات المنشورة للندوات والمؤتمرات، مثل الإجتماع السابع للبنوك المركزية والسلطات النقدية ومؤتمر البنوك الإسلامية لدول منظمة التعاون الإسلامي (OIC) في ماليزيا ومؤتمر المصرفية الإسلامية ومنتدى الامارات الدولي في دبي.

 

وقال تون موسى هيتام، رئيس لجنة التحكيم للجائزة الملكية، بأن "الدكتور عبد الحليم رجل ذو رؤية وقد لعب دورا محوريا في تطوير الصناعة المصرفية الإسلامية في المنطقة مستفيدا من علمه في الاقتصاد والتمويل."

 

وقال الدكتور عبد الحليم عند استلام الجائزة الملكية لهذا العام "يرتبط التمويل الإسلامي بعمق مع الاقتصاد الحقيقي، ويقدم الاستثمارات الأخلاقية وخيارات التمويل للشركات. فمبادئ التمويل الإسلامي أيضا تشجع الشمولية والتعاون لخلق نظام مالي عادل ومنصف متناول للجميع. يشرفني الحصول على هذه الجائزة الملكية وأتطلع إلى مواصلة رحلتي في زيادة الوعي والفهم والتقدير للتمويل الإسلامي حول العالم."

 

هيئة الأوراق المالية الماليزية    (SECURITIES COMMISSION MALAYSIA)

نيابة عن المركز الدولي للتمويل الإسلامي في ماليزيا للمبادرة (MIFC)